إن مقابلة العمل هو الامتحان الخاص بعالم الشركات،قد تشكل المقابلة الوظيفية، عقبة للكثير من الأشخاص تحول دون حصولهم على الوظيفة، وذلك لعوامل كثيرة، ولإجراء مقابلة عمل ناجحة يتعين عليك اتباع بعض النصائح والتوجيهات لمساعدتكم على اجراء مقابلة عمل ناجحة.

 

البحث والتحري:
قد يسأل القائم بإجراء المقابلة، كيف ترى الشركة؟وما هي مزاياها؟ ،لهذا السبب يجب اجراء بحث شامل حول   الشركة، ويمكن ذلك من خلال الموقع الرسمي للشركة ، ليكون الشخص مستعدا للإجابة عن الأسئلة التي تطرح له.

التواصل الجيد :

 

من المهم الانتباه إلى الألفاظ المستخدمة خلال المقابلة، ففي حال الرغبة على الحصول على مهنة جيدة، يجب التحدث بطريقة مهنية، والتوقف عن قول الكلمات والاختصارات الغير لازمة، بالإضافة إلى التحدث بالثقة، والإجابة عن الأسئلة بصيغة مثبتة ومؤكدة، وليس بأسلوب تشكيك، كالبدء بالإجابة بكلمة أعتقد أو أظن، مع ضرورة إظهار الرغبة في التعلم.

 

الإيجابية :

لا يجب أثناء مقابلة العمل، التحدث عن التجارب السلبية، حتى لو سأل القائم بإجراء المقابلة عن تجاربك السابقة، يجب القول ، أنك ممتن من تجاربك السابقة، لأنك اكتسبت خبرات من خلالها.

الأسئلة الشائعة:

هناك العديد من الأسئلة التي تتكرر في كل مقابلة،يمكن أن يجدها الشخص في العديد من الكتب والمقالات ، يمكن استغلال تلك المقالات والكتب وإعداد الإجابات المثالية للأسئلة التي تتوقع أن تطرح في المقابلة, فمن تلك الأسئلة الشائعة:

أخبرنا أكثر عن نفسك؟

لماذا ترغب في هذه الوظيفة؟

ماهي نقاط قوتك؟

ما هي الأمور التي تبحث عنها في وظيفتك التالية؟

كيف تصف علاقتك مع مدارائك السابقين؟

كيف تتعامل مع ضغط العمل؟

ما السبب الذي قد يدفعنا لتوظيفك؟

 

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات من الآن؟

الاهتمام بالمظهر الخارجي:

يجب على المتقدم للوظيفة الاهتمام بالمظهر الخارجي حيث يعكس المظهر الخارجي طريقة التفكير والإحساس بالمسؤولية فهذه التفاصيل دائما ما تلفت انتباه أصحاب العمل.